دولي

الأردن : إسرائيل طلبت منا مناقشة اتفاق منطقتي الحدود !

منبر الجزائر
اقرت الأردن اليوم ان إسرائيل ترغب في إجراء مشاورات بشأن ملحقي “الغمر والباقورة” المدرجين بمعاهدة السلام بين الجانبين، بعد أن أعلنت الحكومة الأردنية إنهاء العمل بهما مع نهاية مدتهما القانونية بحلول أكتوبر من العام المقبل،وهذا حسب ماجاءت به الجريدة الالكترونية اورونيوز.

جدير بالذكر ان الحكومة الأردنية ابلغت إسرائيل قبل أسبوعين بشكل رسمي، بعدم تجديد الاتفاق المبرم منذ 25 عاما بشأن الباقورة، حيث يمر نهر اليرموك باتجاه نهر الأردن، وبشأن منطقة الغمر في صحراء وادي عربة الجنوبية حيث يدير إسرائيليون مزارع كبيرة.

كما قال وزير الخارجية أيمن الصفدي للجريدة السابقة الذكر بعد القرار ،ان المملكة تنتظر من إسرائيل تفعيل بند في معاهدة السلام يقضي بإجراء مشاورات بعد تقديم إشعار قبل الموعد النهائي.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن المتحدثة باسم الحكومة جمانة غنيمات قولها ا”ن الأردن تلقى طلبا رسميا من إسرائيل للبدء بمشاورات حول ملحقي الغمر والباقورة لكنها لم تذكر متى سيبدأ النقاش”.

يذكر ان ، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني شدد على أن المنطقة أراض أردنية وستظل كذلك وقال إن القرار اتخذ من أجل “المصلحة الوطنية” في فترة اضطرابات إقليمية،مع العلم ان  معاهدة السلام اعترفت فيما سبق بالمنطقتين كأراض أردنية ،لكنها منحت إسرائيل بنودا خاصة لاستخدامهما ونصت على احترام حقوق الملكية الخاصة الإسرائيلية في الباقورة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*