وطني

حجار.. تراجع عدد الطلبة الجدد هذه السنة يجعلنا نعمل في أريحية أكبر!

الجزائر/ حنان.س

تتأهب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لاستقبال أزيد من 276 ألف طالب جديد من المتحصلين على شهادة الباكالوريا، مسجلة بذلك تراجع قدر بـ 62 الف طالب مقارنة بالسنة الماضية.

واعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، خلال اشغال الندوة الوطنية للجامعات بمقر وزارة التعليم العالي بالعاصمة، أن تراجع عدد الطلبة الجدد سيجعل الجامعة الجزائرية تعمل في أريحية أكبر خاصة من حيث الخدمات الاجتماعية والاكتظاظ في أقسام الجامعات، خاصة وأن الإحصائيات تشير أن عدد الطلبة المتخرجين  نهاية السنة الجامعية الحالية سيصل إلى 370 ألف طالب متخرج.

كما أشار الطاهر حجار، إلى أن العدد الاجمالي للطلبة للسنة الجامعية 2018/2019 سيبلغ مليون و 740 الف طالب، سيشرف على تدرسيهم اكثر من 62 الف استاذ بعد ان قرر توظيف 3000 استاذ جديد.

وفي سياق آخر، اكد وزير التعليم العالي أن الوزارة أقرت الاعتماد على الادارة اللامركزية، هذه العملية ستشمل 90% من العمليات ستسند للجامعات، ما سيعطي، حسب تصريح الوزير، صلاحيات أكثر ومسؤوليات أكبر للجامعات.

كما اعتبر حجار، أن اللامركزية ستسمح بالقضاء على مشكل البيروقراطية التي عان منها القطاع، مذكرا أن الوزارة كانت منذ زمن قريب تشرف على 9000 عملية مقابل 160 عامل فقط، و هو ما تسبب في عرقلة سيرورة الجامعات الجزائرية، مؤكدا أن اللامركزية هي من ستسمح بحلحلة المشكل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*