‫الرئيسية‬ وطني محلي فلاح من تيارت: تصل خسائرنا إلى 100مليون في القنطار
محلي - وطني - 2021-04-07

فلاح من تيارت: تصل خسائرنا إلى 100مليون في القنطار

قال أحمد لزعر –فلاح من تيارت- في حوار لمنبر الجزائر عن النشاط الزراعي و الصعوبات التي تواجه الفلاحين بالجزائر في زراعة شعبة البطاطا قال “بأنه توجد صعوبات بخصوص الماء، وأيضا عدم الوفاء بالاتفاقيات من طرف المؤسسات المحولة مما يؤدي إلى تلف  المحصول”، وأضاف: “مثلا لا جود لقناة ربط بين المحول والمنتج الذي يشتري البذور بنفسه ويزرعها ثم يجنيها بالإضافة إلى البحث عن صناعي محول”.

“الاتفاقية تقول بأن المحول هو من يمنح البذور للمزارع ويدفع كراء الأرض، وهو يعمل فقط، لكنني لم أر هذا على الواقع”.

وأكد عن معاناتهم قائلا “إننا نعاني من جميع النواح، من الجانب المالي، كذلك لا يمكنك العمل، إننا لا نملك شيئا، لدينا خمس سنوات لم نربح”

وعن دعم الدولة قال ذات المتحدث: “تدعم الدولة من خلال منحة للصيف وأخرى شتاءً، لكن حاليا لم تعد تمنح لنا”

وأضاف لزعر “لقد وقعت عقدا معهم سنة 2019 وبموجب الاتفاق أنه بعد نضج البطاطا وجنيها سيشترونها مني، لكن بعد نضجها سمحوا في منتوجي وأنا فعلت ذلك بالمقابل بأن تركتها في الأرض بعد أن قمت بمحضر معاينة وكل الإجراءات القانونية، وحاليا لازالت القضية في المحكمة، وحكم علي بأن أسدد. من أين لي أنا بأن أسدد، قالها وعلامات الحزن والغضب بنبرة صوته”.

وفي تصريحه عن الخسائر التي يتكبدونها في هذا الصنف الزراعي، صرح لزعر أحمد “تصل الخسائر إلى 100 مليون في القنطار وتدخل في فيها البذرة والأسمدة والتراب وكل ما تحتاجه زراعة هذه الشعبة، ونحن إمكانيتنا كفلاحين ضئيلة مقارنة بفلاحي الأراضي”.

وبخصوص الأنواع التي ينتجوها من البطاطا قال ذات الفاعل في المجال”ننتج إلى ثماني أنواع من البطاطا: “سبونتا” “فابيلا” “كوندور” “رودوز” “أريزونا”.

وفي حديثه  عن المستقبل إذا كان فيه شراكات مع مؤسسات أجنبية رحب لزعر قائلا: “نرحب بالتشارك والتعاون  مستقبلا مع مؤسسات أجنبية”.  

وتجدر الإشارة إلى أنه نظمت الغرفة الوطنية للفلاحة بالتعاون مع السفارة الهولندية بالجزائر، اليوم الأربعاء، يوما تقنيا حول خسائر البطاطا بعد الجني وسبل تثمينها عن طريق الصناعة التحويلية، من تنشيط خبراء هولنديين وبحضور مهنيين وفاعلين في شعبة البطاطا بالجزائر.

محمد أيمن حمادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

‫شاهد أيضًا‬

أمريكا تطالب روسيا بخفص التصعيد في أوكرانيا

اقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن على نظيره الروسي فلادمير بوتين عقد قمة في بلد ثالث خلال الأ…