اقتصاد

مصدر من المجمع النفطي ل”منبر الجزائر”: زيادات في أجور عمال مجمع سوناطراك تصل 14 بالمائة!

منبر الجزائر
يبدو أن زيادات أجور المجمعات الاقتصادية الكبرى بدأت تتوالى، حيث أنه بعد الزيادات المثيرة للجدل لعمال مجمع “ايميتال”، حل الدور هذه المرة على مجمع “سوناطراك” إذ يتداول العمال وأطراف من النقابة منذ أسبوع انباء عن زيادات في الأجر القاعدي تصل 14 بالمائة قريبا.

ووفقا لما علمه “منبر الجزائر ” من مصدر من المجمع النفطي، يرتقب أن تشهد أجور العمال زيادات تعادل 14 بالمائة في الأجر القاعدي، حيث سيستفيد منها جميع الموظفين بطريقة أفقية وعمودية، ويأتي ذلك في ظرف يتسم منذ 4 سنوات بتراجع مداخيل المجمع النفطي بفعل انخفاض سعر برميل النفط بداية من منتصف سنة 2014.

وبالرغم من أن أسعار النفط قد شهدت استقرارا نسبيا منذ بداية السنة الجارية ،ولم تنخفض عن 70 دولارا مقارنة مع الوضع الأسود الذي عاشته السوق النفطية سنوات 2015 و2016، حينما نزل سعر برميل الذهب الاسود إلى 27 دولارا، إلا أن ذلك يعتبر حسب مراقبين اقتصاديين غير كافي في الظرف الراهن وبمنظور إقتصادي لإقرار زيادات في الاجور، خاصة وأن سوق النفط تعرف حالة من اللاستقرار ولا يمكن الجزم على أساسها.

للإشارة علق الكثير من الخبراء بأن الزيادات في الأجور التي تشهدها أكبر المجمعات الاقتصادية منذ فترة هي قرارات سياسية اكثر منها قرارات اقتصادية، وتندرج جميعها في إطار سياسة شراء السلم الاجتماعي وتهدئة الجبهة الاجتماعية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*