‫الرئيسية‬ دولي موريتانيا: اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تفند حالة الاسترقاق
دولي - 2021-04-05

موريتانيا: اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تفند حالة الاسترقاق

فندت اللجنة الوطنية الموريتانية لحقوق الإنسان من خلال رئيسها أحمد سالم ولد بوحبيني، حالة الاسترقاق التي أعلنت منظمة نجدة العبيد الحقوقية الموريتانية الناشطة في مجال مكافحة الرق، عن كشفها مؤخرا في مدينة وادان شمال موريتانيا.

قال إن “اللجنة بعثت محققين مصحوبين بمستشار من مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في موريتانيا، حيث تواصلوا مع جميع الأفراد المعنيين بالزواج المذكور ابتداءً من الإمام الذي تولى صيغة العقد والوكلاء والشهود وأشخاص من بينهم مسؤولة في منظمة مجتمعية، حيث نفى الجميع حصول أية حالة أو ذكر لهذه القضية”.

وأكد بوحبيني “أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان حريصة على الكشف عن أي حالة استرقاق يحصل الاشتباه فيها وذلك لتعرية حالتي التستر على الرق والمتاجرة السياسية به”.

وأضاف أن “لجنة حقوق الإنسان أبلغت منظمة نجدة العبيد التي ادّعت في بيان لها الكشف عن حالة الاسترقاق، بمهمة المحققين وزودتها بأرقامهم للتواصل معهم، غير أنها لم ترد ولم تزودهم بأي دليل على ما ورد في بيانها”.

وكانت منظمة “نجدة العبيد” قد أعلنت في بيان الأسبوع الماضي “أنه تم تسجيل حالة استرقاق وذلك خلال حفل الزفاف الذي أقيم بمدينة وادان، بين عائلتين، حيث تم خلاله الاتفاق على مهر مقداره “خادم، وقطعة من الإبل وفرس”.

وأدانت منظمة نجدة العبيد في بيانها ما سمته “تقديم خادم مسترقة ضمن مهر سيدة بمدينة وادان بولاية أدرار شمالي موريتانيا”، مطالبة “بالتطبيق الصارم للقانون 031/2015 الذي يجرم الممارسات الاستعبادية”.

وقد نفت الأسرة المتهمة ما أعلنت عنه منظمة نجدة العبيد، وهددت بتقديم شكوى ضد أي شخص أو منظمة تتهمها بالرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

‫شاهد أيضًا‬

أمريكا تطالب روسيا بخفص التصعيد في أوكرانيا

اقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن على نظيره الروسي فلادمير بوتين عقد قمة في بلد ثالث خلال الأ…